مقالات القراء

طرق مكافحة العدوي من فيروس كورونا

د.محمد الزغبي دكتور العلاج الطبيعي

د.محمد الزغبي دكتور العلاج الطبيعي
بتاريخ: 22/04/2020

هناك العديد من طرق الوقاية لتجنب وباء كورونا المستجد أهمها.
لاتضع كمامة إلا إذا ظهرت عليك أعراض مرض "كوفيد-19" خاصة السعال "أو إذا كنت تقدم الرعاية لشخص ُيحتمل أنه مصاب بهذا الـمرض"، ولا يمكنك استعمال الكمامة وحيدة الاستعمال إلا مرة واحدة"، أما إذا لم تكن مريضا أو قائما على رعاية شخص مريض، فستكون قد أهدرت ماسكات دون داع.
في حالة ارتداء الماسك يجب أن يغطي الأنف والفم.
– و التخلص منه فور حدوث بلل له، و لا يعاد استخدامه مرة أخرى ، يحظر لمس الجزء الخارجي منه، يجب غسل الأيدي بعد خلع الماسك أو دلك الأيدي بالكحول.
لا يمكن إعادة استخدام الماسكات أو تطهيرها بمطهرات الأيدي، كما أن مقدمة الماسك تعتبر ملوثة بالفعل، وبعد نزع الماسك، ينبغي فرك اليدين بمطهر كحولي أو غسلهما بالماء والصابون ، و يجب نزع الكمامة من عند الاذن من الخلف وليس من الامام .
الكلور فعّال جدا في القضاء على معظم الميكروبات و مفيش منه مقاومة حصلت من الميكروبات لتأثيره المطهر، ولأنه غير مستقر لازم نحضره قبل الاستخدام علي طول، وبيكون التحضير يومي لأنه مش بيقعد اكتر من ٢٤ ساعة.
عند مسح أرضيات المنزل لازم في اتجاه واحد و ياريت الجردل يكون بفتحتين واحدة فيها مية بس والتانيه ميه بالكلور المخفف ، كما يجب غسل اليدين بعد عملية التطهير بالمياه والصابون، والاسطح اللي من المهم تطهيرها هي الاسطح المشتركة في العمل و مقابض الابواب و اسطح المكاتب.