اختيار رئيس لإدارة الشئون الأدبية والمسابقات بـ "الأعلى للثقافة" خلال 45 يوما

فن وثقافة بتاريخ: 6/27/2020 6:10:11 PM

اختيار رئيس لإدارة الشئون الأدبية والمسابقات بـ "الأعلى للثقافة" خلال 45 يوما

قال الدكتور هشام عزمى، الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، إن المجلس سوف يقوم باختيار من يتولى رئاسة الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة بوزارة الثقافة، خلفا للدكتور عبد الرحمن حجازى، خلال شهر ونصف من الآن.

ويشار إلى أن الدكتور عبد الرحمن حجازى، رئيس الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات بالمجلس الأعلى للثقافة بوزارة الثقافة، ما زال متأثرا بإصابته بـ فيروس كورونا المستجد.

وكان الدكتور عبد الرحمن حجازى قد سبق وأعلن عن أسماء الحاصلين على منح تفرغ للمبدعين المتميزين الذين ترقى أعمالهم الإبداعية للمستوى المطلوب اعتباراً من أول يوليو2019 حتى آخر يونيو 2020م، وذلك بعد موافقة وزيرة الثقافة.

وكان يري أن مشكلة الدائمة التى تؤرق عمل منح التفرغ هى المجال الأدبى والدراسات الاجتماعية، لأن مجالات الفن التشكيلى محددة، ولهذا قمت فى البداية بعمل حصر لكل ما تم إنتاجه فى المجال الأدبى، فالأزمة هى أن الأعمال غير محددة، فمثلا عندما تسأل عن الأعمال التى طبعت فى الإدارة المركزية للشئون الأدبية والمسابقات، نجد أن هناك سلسلة فى المجلس الأعلى للثقافة، هى سلسلة إبداعات التفرغ، ودورها هو نشر أعمال منح التفرغ، وبالطبع بالنظر إلى مشروع منح التفرغ الذى بدء فى الستينيات، سنجد أن الأعمال التى نشرت مقارنة بما يتم منحه قليلة جدا.

واكتشفت أيضًا أن ما نشر كان ناتجا لجهود المبدعين أنفسهم، فللأسف أعمال السلسلة لا تصدر من الإدارة المركزية بل تصدر من الشعب واللجان، وبناء على هذا قدمنا مشروعا ينص على نشر أعمال منح التفرغ وتنشر من خلال الإدارة المركزية.