دراسة حديثة بجامعة بنها عن تأثير التغيرات المناخية على إنتاج الذرة الشامية

جامعة بنها بتاريخ: 12/25/2021 4:31:48 PM

دراسة حديثة بجامعة بنها عن تأثير التغيرات المناخية على إنتاج الذرة الشامية

كشفت دراسة حديثة قدمها الباحث أحمد إبراهيم الصباغ بكلية الزراعة، لقطاع الدراسات العليا والبحوث للحصول علي درجة الماجستير في العلوم الزراعية، وذلك عن تأثير التغيرات المناخية علي إنتاج الذرة الشامية تحت الظروف المناخية بمحافظة القليوبية.

وخلال الدراسة استخدم الباحث مدى واسع من مواعيد الزراعة بدء من منتصف مارس وحتى شهر يونيو قام الباحث بدراسة تأثير ذلك علي صفات النمو وإنتاج وجودة المحصول لبعض أصناف الذرة الشامية.

وأشار الباحث، إلي أن الدراسة قد وجدت أن التفاعل بين مواعيد الزراعة ودرجات الحرارة كمتغيرات دالة علي أثر التغيرات المناخية تأثير معنوي علي إنتاجية محصول الذرة الشامية تحت ظروف التجربة، موضحا أنه مازال موعد الزراعة تحت الظروف المناخية في النصف الأول من شهر مايو يعتبر أفضل موعد للزراعة من حيث التأثير علي كمية المحصول وجودته.

من جانبه قال الدكتور جمال سوسة رئيس جامعة بنها، إن هناك سياسة للجامعة للحفاظ على المناخ من خلال قطاع الدراسات العليا والبحوث وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة وابتكار حلول لكافة المشكلات البيئية والمناخية التي تحيط بالمجتمع والبيئة المحيطة بها.

وأضاف رئيس الجامعة، أن مصر تعد من أكثر الدول المعرضة للمخاطر الناتجة عن تأثيرات التغيرات المناخية على الرغم من أنها من أقل دول العالم إسهاما فى انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.