كيف تخطط لوجباتك قبل وبعد التمرين؟ تجنب القهوة وتناول فاكهة طازجة

الصحة بتاريخ: 2/4/2022 5:26:58 PM

كيف تخطط لوجباتك قبل وبعد التمرين؟ تجنب القهوة وتناول فاكهة طازجة

تحتاج إلى التخطيط جيدًا لوجباتك وفقًا لجدولك الزمنى لضمان نجاح الروتين الخاص بك فى ممارسة التمارين الرياضية اليومية حتى تتمكن من إنهاء التمرين بشكل جيد وجنى كل فوائده، حيث إن تناول الطعام مباشرة قبل جلسة التمرين وبعدها يوفر الطاقة لعضلاتك للاستمرار ويمنع الإجهاد أيضًا، حيث توفر لك وجبة ما قبل التمرين الطاقة لتحقيق أعلى أداء، وتلعب دورًا مهمًا في تقلص العضلات، ويرصد تقرير موقع "تايمز أوف انديا" بعض النصائح التى يجب أخذها فى الاعتبار أثناء التخطيط لوجبتك قبل التمرين.

لا تمارس الرياضة على معدة فارغة التمرين على معدة فارغة مثل تشغيل السيارة بدون وقود، وبغض النظر عن مقدار الجهد الذى تبذله أو مدة التمرين، إذا لم تكن لديك الطاقة لإنهاء التمرين بشكل صحيح، فقد تحرق مصادر طاقة قيمة وتكون لديك قدرة أقل على التحمل، إلى جانب ذلك، قد يؤدى الإجهاد وانخفاض مستويات السكر فى الدم إلى الشعور بالدوار بعد جلسة التمرين.

لا تتناول الشاى أو القهوة تناول كوب من الشاى أو القهوة فى الصباح يجعلك تشعر بالنشاط، لكن سرعان ما يمكن أن يؤدى إلى انهيار الطاقة، حيث يقول خبراء التغذية، إن الشاى والقهوة يسببان الجفاف، وممارسة الرياضة بعد تناول الشاي والقهوة قد يجعلك تشعر بمزيد من الجفاف، والدوار، وقد تشعر بالتيبس في عضلاتك، وقد تشعر أيضًا بالتعب الشديد بعد جلسة التمرين.

كيف تخطط لوجبتك قبل التمرين؟ لا تحتاج إلى تناول طبق ملىء بالطعام قبل جلسة التمرين، الفكرة هى أن تأكل شيئًا خفيفًا وصحيًا ومغذيًا، بحيث يكون لديك طاقة كافية لإكمال جلسة التمرين، وقد يساعد اختيار الطعام الصحيح فى الصباح على توفير الطاقة للعضلات، وضمان حرق السعرات الحرارية بشكل مثالي، ومنع التواء العضلات، والإجهاد والإصابة.

ماذا يمكنك أن تأكل؟ سواء كنت تمارس الرياضة فى الصباح أو فى المساء، يجب أن تكون وجبتك قبل التمرين خفيفة وصحية، حيث إن تناول وجبة ثقيلة قبل التمرين مباشرة سيجعلك تشعر بعدم الارتياح والنعاسن لذلك يقترح خبراء التغذية، تناول فاكهة طازجة أو حفنة من الفاكهة الجافة قبل التمرين بنحو 10-15 دقيقة، إذا كنت تخطط لممارسة الرياضة بعد تناول وجبة صغيرة أو وجبات خفيفة، فانتظر لمدة 60 دقيقة قبل بدء التمرين، أما فى حال تناول وجبة دسمة، من الجيد الانتظار لمدة 90 دقيقة للتأكد من هضم الطعام تمامًا.

التخطيط لوجبتك بعد التمرين تمامًا مثل وجبتك قبل التمرين، يجب أيضًا تخطيط وجبتك بعد التمرين بعناية، وقد يساعد تناول البروتين والكربوهيدرات الصحية بعد جلسة تمرين مكثفة على إصلاح عضلاتك واستعادة نشاطك، تأكد من تناول شىء ما فى غضون 30 دقيقة بعد التمرين، من أجل إصلاح وبناء العضلات.